هل ترتبط مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية بمعهد MIT في الولايات المتحدة؟

نعم. منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية هو الفرع رقم 28 من الفروع العالمية ويرتبط بالمكتب العالمي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ما هي العلاقة بين منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية ومنتدى MIT لريادة الأعمال في المنطقة العربية؟

يفخرمجتمع جميل برعاية منتدى MIT لريادة الأعمال في المنطقة العربية لأكثر من 10 أعوام. ونحن نعمل الآن عن كثب معًا لدعم رائدي الأعمال السعوديين للدخول في السوق الإقليمي. ولهذا، يتم تشريك الفائزين في مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية تلقائيًا كمتسابقين في المرحلة النصف نهائية في مسابقة MIT لريادة الأعمال في المنطقة العربية ومن المتوقع منافستهم على جوائزأكبر.

لماذا أختار المشاركة في منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية؟

منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية هو أحد المسابقات الرائدة في مجال ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى الاعتراف الدولي من المكتب العالمي لـ MIT، يستمتع الفائزون بعرض مشروعاتهم على المستويين الوطني والإقليمي، وجوائز نقدية في صورة منتجات/خدمات من شركائنا، ويحظون بفرصة طرح أفكارهم أمام المستثمرين.

ما هي المسارات والمؤهلات المطلوبة لكل مسار؟

يُرجى الاطلاع على تفاصيل كل المسارات الثلاث أسفل علامة تبويب "مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية".

لديّ فكرة، لكن ليس لديّ شركة مسجلة بعد، هل لا يزال بوسعي الاشتراك؟

نعم. لا يزال بإمكانك التنافس تحت مظلة مسار"الأفكار" دون امتلاكك لسجل تجاري معتمد.

أود التقدم للاشتراك ولكن ليس لدي فريق، هل يمكنني التقديم الآن وأضيف أعضاء الفريق لاحقًا؟

لا. يجب أن يكون لديك على الأقل عضوين في كل فريق. وعلى الرغم من هذا، يمكنك إضافة أعضاء لفريقك بعد قبولك في المسابقة.

كم عدد مراحل التحكيم؟ ومتى يتم تنفيذها؟

توجد ثلاث مراحل تحكيم. تنعقد الجولة الأولى بمجرد مرورالموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك. وتنعقد الجولة الثانية عقب معسكر التدريب. ثم تنعقد الجولة الثالثة النهائية صباح الحفل الختامي.

ما هي معايير التحكيم؟

يُعطى الحكّام والمرشدون المعايير التالية حسب المسار الذي تقدمت فيه:

  1. الفريق: تشكيلة الفريق تأخذ حصة مهمة من العلامة. حيث يبحث أعضاء لجنة التحكيم عن التجربة والقيمة المضافة ومدى صلة كل عضو بالفريق بالفكرة أو المشروع المقدم.
  2. الابتكار: الإبداع وتحسين الحلول الموجودة و/أو أداء الشركة نسبة إلى المنافسين أو النظراء الحاليين. وضمن هذا التعريف، الابتكار لا يعني بالضرورة التكنولوجيا. (ينطبق على مسارات الأفكار، والشركات الناشئة، والشركات الاجتماعية)
  1. قابلية التوسع والانتشار: يجب ألاّ تكون فكرة المشروع أو الشركة الناشئة محصورة بالسوق المحلية. فبالحد الأدنى يجب أن تستهدف الشركة سوقاً وطنية. ويفضّل أن يكون المشروع قابلاً للتوسع الإقليمي والعالمي مع توسع الشركة. (ينطبق على مسارات الأفكار، والشركات الناشئة والشركات الاجتماعية)
  1. الإستدامة المالية: كيفية محافظة المؤسسة الاجتماعية والشركات الناشئة والأفكار على استدامتها المالية على المدى الطويل
  1. ٢٦)الأثرالاجتماعي: مدى استفادة المجتمع من مشروعك وأثره الإيجابي في علاج تحدي قائم أو مستقبلي (ينطبق على مسار الشركات الاجتماعية فقط)
ما هي خدمات الدعم الأخرى التي تقدمها هذه المسابقة لرواد الأعمال؟

الكثير. يدرك منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية أن رواد الأعمال بحاجة إلى عدة مجالات داعمة للمساهمة في نجاحهم. ولهذا، نقدم معسكرًا تدريبيًا مكثفًا سيلقي بالضوء على الأدوات الجوهرية الضرورية للشركات الناشئة. وعلاوة على ذلك، فنحن نوفر جلسات إرشاد والاقتران بأحد المرشدين بحيث تلقى الفرق التوجيه الذي تحتاجه طوال رحلتها، ونقدم في النهاية نماذج عن جلسات طرح الأفكار مع تقديم التعقيب الفوري لإعداد الفرق على أفضل وجه من أجل التحكيم في الجولتين الثانية والثالثة.

ما هو مبلغ الجائزة المالية؟ هل هناك أي جوائز للمركزين الثاني والثالث؟ بعد كم من الوقت يمكن للفريق استلام الأموال؟

أ) يُرجى الاطلاع على الجدول التالي الذي يلخص مبلغ الجائزة بالريال السعودي. يهدف الفريق الإداري لمنتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية إلى تسليم أموال الجائزة للفرق في غضون شهرٍ واحد من انتهاء المسابقة.

ب) مسار الأفكار: المركز الأول (20 ألفًا)؛ المركز الثاني (15 ألفًا)؛ المركز الثالث (10 آلاف)

ج) مسار الشركات الناشئة :المركز الأول (100 ألف)؛ المركز الثاني (25 ألفًا)؛ المركز الثالث (15 ألفًا)

د) مسار الشركات الاجتماعية: المركز الأول (100 ألف)؛ المركز الثاني (25 ألفًا)؛ المركز الثالث (15 ألفًا)

إذا تم اختياري للمرحلة نصف النهائية، ما هي نفقات السفرالتي سيغطيها منتدى MIT لريادة الأعمال فرع السعودية؟

أ) لن يدفع أي عضوٌ من أعضاء الفريق المتأهل رسمًا للمشاركة. سيسدد مؤتمر MIT لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية جميع المصاريف التي تغطي عددًا يصل إلى عضوين من كل فريق بما في ذلك الإقامة واستراحات الغداء والمشروبات والتنقلات البرية من/إلى موقع الفعالية، ومعسكر التدريب وتذاكر المؤتمر.

أنا امرأة سعودية وأحتاج إلى السفر مع محرم...كيف سيتم الأمر إذا تم اختياري للمشاركة في المنافسة؟

   أ) في حالة احتياجك إلى السفر مع محرم، فعليكِ إما اختياره كعضوٍ ثانٍ في الفريق أو دفع كل المصاريف له للسفر معك.

 ما الذي يحدث بعد المسابقة؟

أ) بعد المسابقة، سيتواصل الفائزون مباشرةً مع فريق منتدى MIT لريادة الأعمال في المنطقة العربية للحصول على إرشادات وتوجيهات معينة للمشاركة في مسابقتهم الإقليمية. كما ستستمر في التمتع بإمكانية الوصول إلى المرشدين المعنيين بك حسب الحاجة.