الجوائز

  • ١٠٠ الف ريال للفائز الأول
  • ٢٥ الف ريال للفائز الثاني
  • ١٥ الف ريال للفائز الثالث

_IMO1357_1140x640

 

نحن نستهدف المشاريع الأجتماعية الربحية المسجلة بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية

معايير التأهل لمسارات الشركات الأجتماعية

  • عضوان على الأقل بكل فريق
  • شخص واحد على الأقل، يحمل الجنسية السعودية في الفريق
  • عرض نموذج تشغيلي، يستحسن أن يصاحبه بعض عوامل الجذب للمستخدمين
  • عمر المنشأة من صفر – 5 سنوات
  • مسجلة رسمياً في المملكة العربية السعودية (كصفة تجارية حالياً بحكم الأنظمة المعمول بها)
  • يمكن أن تكون شركتك الأجتماعية في أي مجال
  • تستطيع ان تسجل منشأتك كمؤسسة فردية او شركة
  • يجب ان تكون المنتجات او الخدمات المقدمة تعالج تحديات اجتماعية وتستهدف فئات محتاجة او مهملة في المجتمع

الفائز الثالث

الفائز الثاني

الفائز الأول

المتأهلين في المرحلة الأولى من مسابقة منتدى MIT السعودية للشركات الناشئة (مسار المشاريع الإجتماعية)

الفرق المتأهلة للدور النهائي

لدي حلم

www.dream-sa.com

مخطط المشاريع والأهداف "لدي حلم" يهدف إلى خلق شباب طموح مؤمن بقدراته ورسالتة في الحياة. نسعى لحل مشكلة البطالة وضعف إدارة الوقت عن طريق منتج يقدم الحل بطريقه إبداعية وجذابة ومنصة تواصل مع العملاء عن طريق الموقع والخدمات المقدمة للعملاء ليكونوا أقرب لتحقيق أحلامهم.

المنتج عبارة عن مخطط سنوي لخطة عمل المشروع الريادي أو خطتك لتحقيق أهدافك السنوية بينما يقدم الموقع ثلاثة خدمات أساسية وهي: الاستشارات، تصميم الشعارات للمشاريع الصغيرة، وطلب الكميات بسعر مخفض، والأهم منصة للحالمين تنشىء صفحة تكتب فيها حلمك ونربطك مع ممكني الأحلام لتحقيق حلمك عبر تقديم خدمات مجانية أو هدايا عينية لتصل إلى هدفك.

الفريق
  • تغريد إبراهيم، المؤسس والمدير الإبداعي
  • فاتن إبراهيم، التصميم وتطوير المنتجات
  • هدى العيسي، التصميم وتطوير المنتجات
  • بشرى الخشيبان، مطورة وإدارة الموقع والخدمات

Maya Clinic

نحن نقدم نظام متقدم للطب عن بعد قائم على مجموعة بسيطة من الأجهزة الطبية المتصلة بتطبيق للهاتف المحمول لتوصيل المريض بالطبيب، حيث تتوفر جميع التدابير الطبية للطبيب عن بعد للحصول على الدعم الطبي الفعال. إلى جانب التواصل عبر الفيديو والاتصال الصوتي، يمكن للمرضى استخدام معدتنا لنقل الإشارات والصور بما في ذلك: المعايير الفسيولوجية الأساسية (درجة الحرارة، ضغط الدم، رسم القلب)، وأجهزة استشعار الجسم (الحمل، مراقبة النوم .. الخ)، ومعدات الأشعة (الموجات فوق الصوتية .. إلخ.). وعادة ما يقوم الطبيب باختيار مجموعة المعدات الملائمة.

الفريق
  • الحسين بن صالح، المؤسس والرئيس التنفيذي
  • ياسر النخلي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات
  • الدكتور محمد أبو الهدى، مستشار أول
  • مي البيلاوي، التسويق والمبيعات

لبّيه

labayh.net

العلاج النفسي هو واحد من أكثر المواضيع خصوصية في المجتمع السعودي، حيث يخشى المرضى ويخجلون من طلب المساعدة المتخصصة. وعلاوة على ذلك، ففي المملكة العربية السعودية نجد أن بين كل 10 أشخاص يعاني 40٪ منهم من اضطرابات النوم، و 30٪ يعانون من القلق، و 20٪ يعانون من الاكتئاب. كما زار أكثر من 500 ألف مريض نفسي العيادات الحكومية في عام 2015. ومن ناحية أخرى، فهناك 100 ألف بحث شهري في موقع جوجل يتناول مشاكل نفسية وعائلية في المملكة العربية السعودية.

نحن نقدم محتوى مفيد ومجاني وجلسات إستشارات من خلال تطبيقاتنا على الهاتف المحمول والذي يعمل كحلقة وصل بين الاستشاريين والمستخدمين. يمكن أن يحصل المستخدم على الإستشارات إما عن طريق الرسائل في التطبيق، أو من خلال مكالمة صوتية. تساعد "لبّيه" الأشخاص على حل مشاكلهم الخاصة من المنزل، دون الكشف عن هوياتهم أو حتى عن رقم الهاتف المحمول.

لدينا مجموعة متنوعة من الإستشاريين، ونقدم الدعم على مدار الساعة، إلى جانب تقديم المساعدة عن بعد من قبل الاستشاريين المحترفين في أي مكان وأي وقت. كذلك نقوم بحماية هوية مستخدمينا من خلال المكالمات الصوتية المجهولة عن طريق تطبيقنا.

الفريق
  • باسم البلادي، الرئيس التنفيذي
  • عبد الرحمن البلادي، الرئيس التنفيذي للعمليات
  • رائد علي: الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا
  • أندرو عزمي: قناص فرص النمو

مبادرة بصمتنا (اكفل يتيم بجهازك القديم)

شركة متخصصة في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والكهربائية ولدينا مصنعين في منطقة الرياض. إبتكرنا فكرة مبادرة مجتمعية وبيئية في نفس الوقت وهي مبادرة بصمتنا (اكفل يتيم بجهازك القديم).
الجميل في المبادرة هو خلق عائد عظيم جداً للبيئة والمجتمع ومستفيدي القطاع الثالث من لا شيء. إضافة إلى تقديم حل عملي ومربح للقطاع الخاص والقطاع العام وكذلك الأفراد.
المبتكر في المشروع هو تقديم حل عملي لمن لديه أجهزة إلكترونية أو كهربائية تالفة بأن يتبرع بها لشركاء المبادرة من الجمعيات الخيرية لإعادة تدويرها وتوجيه قيمتها لدعم برامج وأنشطة جمعيات رعاية الأيتام. من أهداف المبادرة: الحفاظ على البيئة من التعامل الخاطئ مع النفايات الالكترونية سواءً بردمها أو حرقها، وإتاحة التبرع لمالك الأجهزة الالكترونية التالفة بها بدلاً من رميها، وخلق فرص عمل للسعوديين خاصة الأرامل والأيتام المستفيدين من شركاء المبادرة، والمساهمة في حفظ المعلومات والبيانات لأفراد ومؤسسات المجتمع من خلال الأجهزة المخصصة لإتلافها بالطرق الصحيحة عوضاً عن الطرق التقليدية كالكسر والحرق والدفن وغيرها، وغيرها من الأهداف الإيجابية مثل دعم الاقتصاد الوطني.

الفريق
  • عبدالله المسعود، مدير تطوير الأعمال
  • ناصر الذويب، مدير تطوير الأعمال

متجر المزارع

كثير من المزارعين المحليين يواجهون تحدي كبير عند توزيع منتجاتهم الزراعية لعدة أسباب أهمها: انشغالهم وقت الحصاد بالمزرعة نفسها وعدم تفرغهم للذهاب للأسواق المركزية وبيع منتجاتهم، وعدم معرفتهم بأسعار السوق، وخوفهم من فساد منتجاتهم قبل تمكنهم من بيعها، وصعوبة الوصول إلى الأسواق المركزية خاصة في المدن الكبيرة، وعدم القدرة على توفير الأيدي العاملة الإضافية لارتفاع تكلفتهم.

هذه التحديات تجعل كثير من المزارعين إن لم يكن جميعهم يبيع إنتاجه لأول مشتري بأي ثمن يعرضه، وتؤدي هذه المشكلة إلى عزوف كثير من أفراد المجتمع عن الزراعة ونزول المستوى المعيشي للمزارعين وأسرهم.

وبذات الوقت يعاني كثير من المستهلكين من إرتفاع ثمن المنتجات الزراعية بسبب زيادة عدد الوسطاء بشكل كبير بينهم و بين المزارعين، حيث يصل معدل عدد الوسطاء للمنتجات المحلية إلى 5-7 وسطاء و يزيد عددهم في المنتجات المستوردة.

يمكننا من خلال الموقع تقليل عدد الوسطاء بين المزارع و المستهلك إلى أكثر من نصف العدد أو البيع مباشرة بدون وسيط ويستفيد من ذلك المزارع بزيادة دخله وتوفير وقته و كذلك يستفيد المستهلك بانخفاض التكلفة عليه وحصوله على منتجات طازجة أكثر.

الفريق
  • عبدالله خالد الضبيعي، مبرمج و مطور المواقع و التطبيقات
  • فيصل خالد الضبيعي، المالك و المدير التنفيذي للمؤسسة
  • مجتمع تاء

    mojtm3ta2.com

    منصة إلكترونية للشراء الجماعي تهدف إلى تمكين رواد و رائدات، شباب وشابات الأعمال والأسر المنتجة من الإستفادة من عدة مزايا أبرزها تمويل مشاريعهم التجارية بشكل ذاتي عن طريق بيع كمية كبيرة من المنتجات والخدمات بيعاً مسبقا أو ما يعرف شرعا ببيع السَلَّم في فترة قياسية.

    كيف؟ محاولة إقناع عدد كبير من أفراد المجتمع أن يشتروا منهم لكن يكون دفع المبلغ مقدم وتسليم المنتج مؤخر إلى ما بعد التصنيع أو الحصاد إذا كان المنتج يحتاج إلى زراعة أو الطهي إن كان طعاما وغير ذلك من الأمثلة، وذلك من خلال إنشائهم لحملة ( صفحة ) لمدة محددة على منصتنا www.mojtm3ta2.com ويقوموا من خلالها بوضع كل ما من شأنه أن يكسب المشترين الثقة في الشراء منهم سواء من جودة المنتجات وأراء العملاء السابقين والنجاحات السابقة والطموحات المستقبلية وغيره الكثير. ويكون الخيار للمشتري في حال نالت الحملة إعجابه بتسجيل رغبة شراء في وقت الحملة لأحد العروض المصاحبة للحملة. وفي حال انتهاء الحملة ووصولها لهدفها المالي تقوم المنصة بإتمام عمليات الشراء إلكترونياً كأي متجر إلكتروني تقليدي. وبالتالي يكون قد توفر للبائع دخل ممتاز يمكنه من إنشاء مشروعه من البداية أو تطوير مشروعه القائم أو زيادة الإنتاجية وتوظيف سعوديين أكثر وغيره بالإضافة إلى استفادته من تسويق مشروعه خلال فترة الحملة والحصول على قائمة بعملاء مستهدفين ومحتملين لمشروعه ومعرفته بالكمية المناسبة التي سيقوم بتصنيعها وإلى آخره من المزايا. وبعد ذلك يعمل على تسليم المشترين مشترياتهم ويكون وقت التسليم متفق عليه وموضح في تفاصيل الحملة. وبالطبع يتم كل ذلك وفقا لإجراءات وسياسات موجودة وموضحة على المنصة تضمن حقوق جميع الأطراف ووفقا لقوانين المملكة والشريعة الإسلامية.

    الفريق
    • عبدالعزيز الهوساوي، المؤسس
    • محمد مكاوي، مؤسس مشارك

    Aquaponica

    تعرف Aquaponica نفسها كشركة هندسة بيئية تعمل في القطاع الصناعي والزراعي والآلات الزراعية. ينصب تركيز الشركة الأساسي وأنشطتها الرئيسية على تصميم وتشغيل أنظمة الزراعة الحيومائية التجارية والإستشارات.

    تنبع الميزة الأساسية في استخدام الأنظمة الحيومائية من أنها تتيح توفير 98% من المياه المستخدمة في الزراعة التقليدية. كذلك تزيد من الكفاءة بسبب الإستخدام المزدوج للأراضي والمرافق والعاملين. تقلل هذه الأنظمة من استهلاك الطاقة وغيرها من التكاليف المرتبطة بالإنتاج. تنتج الأنظمة الحيومائية منتجات وأسماك عالية الجودة في وقت أقصر بكثير وبكميات مضاعفة عن الكميات التي تنتج عن الزراعة التقليدية.

    الفريق
    • محمد قهوجي، الرئيس التنفيذي ومؤسس
    • مي جوليدان، مطور أعمال
    • صالح فاريا، شركاء الإدارة
    • صهيب حلواني، شركاء الإدارة
    • عبد الرحمن دماك، شركاء الإدارة
    • عبد العزيز الحوتي، شركاء الإدارة

    رفوف

    تهدف "رفوف" إلى نشر الوعي بين العملاء فيما يتعلق بإعادة تدوير الكتب المستعملة.
    سيكون التأثير العالمي سهلًا حيث تعد "رفوف" المنصة الأولى من نوعها التي تعتمد على العرض والطلب فيما يخص الكتب المستعملة.

    ومن ميزات رفوف أنها تدعم الاقتصاد عن طريق إعادة الاستثمار في الكتب وتقليل إستيرادها، وتوفر أوجه مبتكرة فيما يتعلق بالكتب المستعملة، وتوفر أسعار تنافسية، وتوصيل سريع. كما توفر رفوف خدمة عملاء لا مثيل لها من خلال محادثة عبر الموقع على الإنترنت، وتغطي مناطق شاملة في المملكة العربية السعودية، وتخدم جميع شرائح العملاء (الحكومة – الطلبة – المتبرعين).

    الفريق
    • جيهان الحربي، مؤسس
    • مصطفى إسماعيل، الرئيس التقني التنفيذي

    مؤسسة إتقان وإختيار

    من خلال الزيارات والبحث وجدنا أن قلة الوعي في الجانب الصحي البيئي في المنشآت النسائية حيث أنه لم يتم التطرق الى هذا النوع من التثقيف الصحي مما أدى إلى تدني مستوى الجودة والصحة العامة. عملنا على إيجاد حل مناسب وعملي لمشكلة أساسية في المشاغل النسائية هي عدم تمكن القائمين بالعمل بالمشاغل النسائية من معالجة الأدوات التجميلية بعد كل زبون بسبب عدم توفر الوقت للقيام بذلك وبسبب قلة المعرفة والأمراض المقرونة بذلك وعدم توفر الأجهزة والمستلزمات المعتمدة دولية لغلاء أسعارها ما أدى الى قصور في التطوير في الخدمات الصحية و انتشار العدوى كالفطريات و لفيروسات بين الزبائن وعدم السيطرة أو محاسبة أصحاب الشأن.

    نؤمن بأن توعوية أكبر شريحة بالمجتمع هي أول خطوة نحو التغيير بالمخاطر المحتمل حدوثها في المنشأة النسائية، وفي عام 2014 تم التركيز على المشاغل النسائية والحمد لله لأول مرة بالمملكة تم إدراج المشاغل النسائية والتعامل معها كأي منشأة صحية أخرى مسببة للأمراض وإيجاد الحلول اللازمة بإنشاء معامل تعقيم متخصصة في مجال تعقيم الأدوات التجميلية الذي من خلاله نحقق أهدافنا للوقاية الصحية وهي تقليل التكاليف الطبية وزيادة الإنتاجية والارتقاء بالخدمات الحالية.

    الفريق
    • فرح الغريب، المديرة التنفيذية
    • محمد راضي، مهندس

    قناة البحر الأحمر

    redseachannel.com

    قناة البحر الأحمرهي موقع إلكتروني يطرح حلولًا للأعمال والأفكار الملهمة على الإنترنت، من خلال فيديوهات مصورة لمحاضرات / ورش عمل، إلى جانب إنتاج حلقات خاصة بالموقع عن حلول الأعمال لتصبح دليلًا محليًا للأعمال. نقوم بالأساس بنقل جميع الفعاليات التثقيفية الخاصة بالأعمال التجارية والمحاضرات على الإنترنت، لمنح فرص للمهتمين بالمشاهدة والإستفادة. أما بالنسبة لجلسات حلول الأعمال تحت إسم " برنامج بصراحة" فهي حلقات تعليمية تلخص وتغطي أفضل النصائح والحلول يقدمها أنجح القادة.

    الفريق
    • نسرين مصبح، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك
    • دانيا الجعدي، البحث والتطوير
    • منال ببدالله، التسويق والاتصالات البصرية
    • أروى الغامدي، قيادة التعلم
    • سارة مصبح، العلاقات العامة
    • ياسمين الريمي، أخصائي مواقع التواصل الاجتماعي
    • محمد السقا، رئيس قسم التصوير بالفيديو

    بلومينج

    بوصفي أم لطفلين جميلين، أسعى دائمًا أن أوفر لأطفالي خيارات غذاء صحية. أصبحت طفلتي التي تبلغ من العمر 6 سنوات، أكثر دراية بالغذاء الصحي وبدأت في إختيار ما تراه صحيًا لجسدها وعقلها. ومع ذلك، فإن بعض المقاصف المدرسية تحارب جهودي وذلك عن طريق بيع الوجبات السريعة غير الصحية. أنا أعتقد أن هذه المسألة وغيرها ساهمت وبشدة في انتشار مشكلة زيادة الوزن عند الأطفال. وأصبح مقصف المدرسة ووجباته السريعة مشكلة حقيقية تتطلب حلًا سريعًا لإحداث تغيير مؤثر في نمط حياة الأطفال.

    بلومينج هو مشروع إجتماعي مكرس لتوفير الوجبات الغذائية الصحية واللذيذة للأطفال. تتمثل رسالتنا في التصدي لمشكلة السمنة عند الأطفال في المملكة العربية السعودية والدول المجاورة وذلك عن طريق الترويج لعادات الأكل الصحية. ويشمل ذلك تثقيف الأطفال وآباءهم عن أهمية الغذاء الصحي ونمط الحياة، مع تقديم خيارات غذاء صحية للأطفال وبناء مجتمع يقدر الغذاء الصحي.

    الفريق
    • رحاب حسنين، المؤسس والمدير التنفيذي
    • مي التميمي، مساعد
    • عبير حسنين، مدير العلاقات العامة
    • العنود التميمي، أخصائي العمل الاجتماعي
    • الطهاة، مها العنزي، منى العبيدي، الهنوف أليسا، مريم الزهراني، ابتسام المالكي

    منصة فيد لمعالجة الفقر / مؤسسة تطبيقاتك لتقنية المعلومات

    يهدف الابتكار إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي الذي يكافح الفقر، حيث من خلال هذه المنصة المجانية نعمل على أن تكون نافذة مطلة على العالم، وبوابة إنسانية ميسّرة لمحاربة الفقر ومواجهته بأيسر المسالك:

    • سد الحاجة لدى شريحة مجتمعية محددة.
    • وصول المساعدات بطريقة سلسة وسريعة للمستفيدين.
    • المحافظة على البيئة من خلال تدوير الفائض عن الحاجة.
    • غرس ثقافة العطاء بين أفراد المجتمع على مستوى الجيران والحي.
    • حفظ الموارد من الهدر والاستفادة منها على وجه أفضل.
    • نشر التوعية والإرشادات عن فضائل وكيفية استغلال الفائض في مساعدة المحتاجين من خلال وسائل الإعلام.
    • التواصل مع الأسر المتعففة في المجتمع، وتقديم المعونة بصورة حضارية.
    • السعي إلى مساعدة الأسر المتعففة من المستفيدين بهذه الخدمة من خلال تأهيل بعض أفرادها للانخراط في العمل بالمشروع.
    الفريق
    • حمدان بن حمد العسكر، إدارة الأعمال
    • محمد العسكر، مدير المنتجات
    • سعود الزيادي، مدير العلاقات العامة
    • إبراهيم وهبه، مدير الإبداع
    • حسن الخطيب، مدير الإبداع
    • سليم رمضان، مختبر
    • محمد عسيري، مسؤول التسويق
    • رشاد نادي، مصمم جرافيك
    • جميلة عيسى العنزي، محرر المحتوى

    قوت / شركة أُسرة قوت المحدودة

    شركة قوت هي شركة حلول ذكية تهدف إلى تحويل مسمى "أسرة منتجة" إلى مؤسسات صغيرة أو متوسطة تساهم في الاقتصاد الوطني وتدعم رؤية المملكة 2030 عن طريق توفير منصة تجارية إلكترونية "تطبيق" تخدم قطاع المطاعم كشريحة أولى بالإضافة إلى قطاعات التسويق والتغليف والطباعة والخدمات اللوجستية مما يساهم في تخفيض معدل البطالة في المملكة بتوفير فرص عمل مناسبة وإيجاد بيئة خصبة للمستثمرين في هذه المجالات.
    وجود منصة محترفة تجمع أصحاب المواهب ومحترفي الطبخ المنزلي وتقديم عدة خدمات من ضمنها خدمات مساندة وخدمات إلكترونية تمكن المطابخ والعملاء من العرض والطلب باحترافية. نقدم تجربة تصفح مميزة و جودة طعام متميزة وبمصداقية عالية. تتمثل هذه الفكرة في خلق فرص والنظر إلى حلول تساعد في حل المشكلة بتوفير منصة محترفة تدعم هذه الفئة. ولقد أتممنا حاليا عمليات البحث والطلب لدى المجتمع.

    الفريق
    • محمد الثقة، مدير العمليات ومؤسس شريك
    • محمد الغانمي، مدير تطوير الموارد البشرية وقدرات البيع

    مركز وقت المرح لضيافة الأطفال

    فكرة المشروع ذهبية فنحن نعتني بالأطفال من سن الولادة الى عمر ما قبل المدرسة بترخيص من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

    نعمل على تطوير الخدمات للأهالي، فنحن نعمل طوال السنة بنظام صباحي ومسائي دون إنقطاع . كادرنا يتكون من فتيات سعوديات ذوات خبرة، ونعمل على تأمين بيئة وجو أسري وأمان للأطفال. والأروع في المشروع أننا نوفر خدمة إستقبال الاطفال بنظام الساعات خلال اليوم، بمعنى إذا كانت الاسرة مضطرة غلى الخروج إلى أماكن لا يودون إصطحاب الأطفال فيها، يمكنهم وضع الأطفال في المركز وإنجاز أعمالهم وهم مطمئنين على اطفالهم الى وقت انتهائهم من الأعمال.

    الفريق
    • منال عوض العنزي، مديرة مركز ضيافة الأطفال
    • ريم عوض العنزي، إدارية

    مذاقي

    mathaqi.com

    مذاقي هو منصة على الإنترنت تقدم الوجبات المنزلية المختارة من أيدي طهاة موهوبين في طهي الأكل المنزلي. تتغير قائمة الطعام يوميًا بحيث تضم خيارات ملائمة لجميع العملاء حتى يستمتعوا بطعام منزلي رائع يصلهم حتى باب المنزل. فنحن نقدم طعام من مطابخ عدة منها المطبخ العربي والأسيوي والغربي والشرق أوسطي ومن الهند وباكستان والعديد من الأماكن الأخرى، لضمان إرضاء جميع الأذواق.

    الفريق
    • نوف السليم، مؤسس
    • الأمين رشيد، العمليات والشراكات
    • برهان حسين، الأعمال التجارية وقائد البرنامج
    • محمد شفيق، التكنولوجيا والمنتجات

    شريك

    شريك المجتمع
    الشريك الحكومي
    الشريك الإقليمي
    الشريك الإعلامي
    شريك الوعي المالي
    شريك الريادة الإجتماعية
    شركاء الخدمات
    شريك التكنولوجيا
    Media Partner
    Outreach Partner