45 فريقا يتأهل إلى المرحلة ما قبل النهائية من مسابقة منتدى MIT للشركات الناشئة في السعودية

سينعقد الحفل الختامي للمسابقة يوم 3 من شهر مارس 2018 في مدينة الرياض على شرف معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة والاستثمار السعودي

جدة – المملكة العربية السعودية، 18 يناير 2018: كشف منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية، بالشراكة مع زين السعودية ومركز دُلني للأعمال، النقاب عن أسماء الفرق 45 الذين تأهلوا إلى مرحلة نصف النهائي من مسابقة منتدىMIT  للشركات الناشئة في السعودية في دورتها الثالثة تحت شعار “إصنع بكرة” والتي سجلت هذه السنة تقدما ملحوظا في عدد المشاركات مقارنة بالدورات السابقة.

وقد تم إختيار المتأهلين إلى مرحلة نصف النهائي لجنة تحكيم مكونة من 60 من خبراء الأعمال والاكاديميين محلياً وعربياً حيث قاموا بتقييم النماذج المقدمة و التي بلغ عددها ما يزيد عن 2500على معايير المسابقة وهي مدى الإبداع والقدرة على التوسع والأثر الإيجابي في المجتمع.

وتأخذ تشكيلة الفريق حصة مهمة من علامة التقييم، حيث يبحث أعضاء لجنة التحكيم عن التجربة والقيمة المضافة ومدى صلة كل عضو بالفريق بالفكرة أو المشروع المقدم. كما يبحث الحكام في كل فكرة أو مشروع عن عنصرالإبداع وتحسين الحلول الموجودة و/أو أداء الشركة نسبة إلى المنافسين أو النظراء الحاليين. وضمن هذا التعريف، الابتكار لا يعني بالضرورة التكنولوجيا.

ومن جهة أخرى، تقوم معايير التأهل على قابلية المشروع للتوسع والانتشار فيجب ألاّ تكون فكرة المشروع أو الشركة الناشئة محصورة بالسوق المحلية وأيضا كيفية محافظة المؤسسة الاجتماعية والشركات الناشئة والأفكارعلى استدامتها المالية على المدى الطويل، ومدى استفادة المجتمع من المشروع وأثره الإيجابي في علاج تحدي قائم أو مستقبلي (ينطبق على مسار الشركات الاجتماعية فقط).

وسيتم عمل دورة التحكييم الثانية في فبراير للإعلان عن أسماء 27 فريقًا المتأهلين إلى المرحلة النهائية، في حين سيتم الإعلان عن الفائزين في المسابقة بعد مرحلة التحكيم الثالثة يوم السبت 3 مارس 2018 في مدينة الرياض على شرف معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة والاستثمار السعودي.
وللتأهل للمشاركة في المسابقة، يجب التقدم بمشروع مبتكر، وقابل للتوسع، وقادر على إحداث تأثير إيجابي في المجتمع. ويجب أن تتكون الفرق المشاركة من عضوين على الأقل، أحدهما مواطن سعودي.

وقد تأهل من الشركات الناشئة إلى المرحلة نصف النهائية من مسابقة منتدىMIT  للشركات الناشئة في السعودية في دورتها الثالثة كل من مشروع افوكادو ، تويتسو، عيش المغامرة، فاصل، Sihatech.com, Quantum Solutions, Ranam, Fixtag, Upositive, Majalisapp.com, Maharah, Hadiya Registry, Shakl 3D Printing Service and Marketplace, Juleb, Ironix Comix.

في حين تأهل للدورالنصف النهائي من المسابقة من مسار الشركات الإجتماعية ١٥عشر فريقا وهم : لدي حلم، لبّيه، مبادرة بصمتنا ، متجر المزارع، متجمع تاء، مؤسسة إتقان وإختيار، مذاقي، تطبيقاتك – منصة فيد لمعالجة الفقر، قوت، مركزوقت المرح لضيافة الأطفال، Blooming Bs, Rofoof Aquaponica Maya Clinic.

أما في فئة الأفكار فتأهل كل من بروكير، المحامي، مبادرة بحب نرعاهم، المقصف الإلكتروني، أُسطة، دولاب، تصميم نظام ذا تحكم إلكتروني لمساعدة مرضى الكلى، Money Cloud, Qisma Cucumber, Derma now application, Leo’s Lounge, Parking, Bank You So Much.com, AGS Co. Ltd.

والجدير بالذكر أن الدورة الأولى والثانية من مسابقة منتدىMIT  للشركات الناشئة في السعودية قدعرفت ،على غرار الدورة الحالية، إقبالا كبيرا من المواهب السعودية الشابة ومستوى عال من المنافسة بين فئات المسابقة المختلفة. لمشاهدة أحداث المسابقة في دورتها الثانية، يرضى الضغط على هذا الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=Qftdd2ABGB4

وبمناسبة الإعلان عن أسماء المتأهلين للمرحلة نصف النهائية من المسابقة، قال المهندس محمد يحيى حكمي، المدير التنفيذي للمبادرات الدولية وتطويرالأعمال في مجتمع جميل: “إن الإعلان عن أسماء المتأهلين للمرحلة ما قبل النهاية من مسابقة منتدىMIT للشركات الناشئة في السعودية يعتبر، بالنسبة لجميع الأطراف المشاركة، مرحلة فاصلة ومشوقة جدا لأنها تقربنا أكثر من الموعد المنتظر لتتويج الفرق الفائزة في هذه المسابقة التي أصبحت من أهم الفعاليات في المملكة العربية السعودية من حيث عدد الحضور والتأثير في نشر ثقافة ريادة الأعمال والإبتكار في المملكة والمنطقة.”

ومن جانبه قال سلطان الشهراني الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والاتصال المؤسسي في “زين السعودية”: أن اختيار لجنة تحكيم تضم نخبة من خبراء الأعمال والمختصين والأكاديميين محلياً وعربياً في أكثر المجالات تقدماً لتقييم المشاريع والأفكار المقترحة يعكس بلا شك اهتمام المسابقة وسعيها الجاد إلى تبني الأفكار المتميزة وتحويلها إلى مشاريع واقعية تصنع مستقبل أفضل للأجيال القادمة.”

وعلق المهندس علي السيار، مدير عام مركز دُلني للأعمال قائلا: “إن مسابقة منتدىMIT  للشركات الناشئة في السعودية لا تشكل فقط منصة هامة لصناعة مستقبل قطاع ريادة الأعمال والإبتكار في المملكة العربية

السعودية بل ستتعدى ذلك التأثير لتصل إلى الاقتصاد وسوق العمل خاصة مع ما شهدناه من حجم و جودة المشاريع و الأفكار المقدمة في هذه المسابقة من قبل خيرة شباب و مواهب هذا الوطن.”

تفخرمسابقة منتدىMIT  للشركات الناشئة في السعودية هذه السنة، على غرار السنوات السابقة، بدعم عدد هام من الشركات الحكومية وغيرالحكومية على غرارالشريك الحكومي وزارة التجارة والإستثمار، والشريك الاستراتيجي زين السعودية ومركز دُلني للأعمال، وشريك الريادة الإجتماعية مؤسسة الملك خالد

الخيرية، وشريك الوعي المالي سدكو القابضة والشريك الأعلامي عين الرياض و MIT Technology Review، والشريك الإقليمي منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، وشريك التوعية الريادية ومضة، والشريك التقني إيرو. هذا إلى جانب شركاء الخدمات كجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وشركة علو، وشركة قطوف وجين السعودية.

انتهى

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة www.mitefsaudi.org
ومتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
إنستاغرام @mitefsaudi
فايسبوك @MITEFSaudi
تويتر @mitefsaudi

ملاحظات للمحررين

منتدى MIT لريادة الأعمال في السعودية هو جزء من شبكة عالمية من الفروع التي تكرس نفسها للترويج لريادة الأعمال والابتكار على مستوى العالم. تقدم المعرفة والتواصل والتدريب لرواد الأعمال التكنولوجية، مما يمَّكنهم من سرعة تحويل الأفكار إلى شركات تغير من وجه العالم.

تم تأسيس هذا الفرع في عام ٢٠١٥، بهدف الترويج لبيئة ريادة الأعمال وإثراءها في المملكة العربية سعودية. هدفها هو الدعم والاحتفاء بجميع الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المملكة من خلال مسابقة الشركات والأفكار الناشئة و المشاريع الإجتماعية.

تتضمن مسابقة منتدىMIT  للشركات الناشئة في السعودية ثلاث مسارات: مسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الإجتماعية ومسار الأفكار، وتقدم المسابقة جوائز مالية يتجاوز إجمالها ٣٢٥ ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ورش العمل وساعات تدريبية وإرشادية من قبل مختصين وخبراء في كافة المجالات التجارية والاجتماعية طوال فترة المسابقة. ويحظى المشاركون في المرحلة النهائية، بفرصة المشاركة في منتدى StartSmart السعودية أحد برامج مسابقة منتدىMIT العالمي الذي ينظم قبل الإعلان عن الفائزين، ويحضره مختصون من جامعة MIT في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تشجيع وتحفيز وتوجيه رواد الأعمال لتحقيق النجاح على مستوى الأفكار والمشاريع الاجتماعية والتجارية من خلال ورش عمل وبرامج إثرائية ذات علاقة مباشرة بالتقنية والابداع. إضافة إلى ذلك، تتلقى الفرق التسعة الفائزة بالمسابقة، دعوة للمشاركة في مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:
عبير بن بشير
مجتمع جميل الدولية
جوال: ٩٧١٥٥١٠١٢٦٢١
ايميل: a.bechir@alj.ae