مسابقة معهد ماساشوستس الأولى في السعودية تعلن عن ستة فائزين

حصل تطبيق “بيتك” B8ak لتوفير خدمات الصيانة للمنزل أو المنشأة، على المركز الأول في “مسار الشركات الناشئة” Startups Track، المسابقة الأولى في السعودية لـ“منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا ريادة الأعمال” MIT Enterprise Forum، ونال مبلغ 100 ألف ريال سعودي (قرابة 26 ألف دولار أميركي).
أمّا الفرق الأخرى الفائزة من بين 18 فريقٍ شاركوا في المسابقة، حلّت في المركز الثاني منصّة“أرتيستيا” Artistia التي توفر سوقاً تفاعلية للمصمّمين وحصلت على 50 ألف ريال (نحو 13 ألف دولار)، فيما جاء في المركز الثالث شركة “حجرة ورقة ومقص” rock – paper – scissors التي تهدف إلى إنشاء ألعاب تفاعلية وتعليمية للأطفال ونالت 25 ألف ريال (6 آلاف دولار).
من جهةٍ أخرى، وفي “مسار الأفكار” Ideas Track، فازت شركة “إيفري دروب كاونتس” Every Drop Counts بالمركز الأول، وهي مشروع يساعد الشركات والأفراد على ترشيد استهلاك المياه، وحصلت على 20 ألف ريال (نحو 5 آلاف دولار). وذهب المركز الثاني إلى “ري برايل” Re Braille، المبادرة التي تهدف إلى مساعدة المكفوفين على الطباعة والنسخ وحصلت على 15 ألف ريال (قرابة 4 آلاف دولار). بينما كان المركز الثالث في هذا المسار من نصيب فريق “كول سناك”Kool Snack الذي يعمل على صناعة منتَجات غذائية صحية من مكوّنات طبيعية، وحصل على 10 آلاف ريال (ألفين و500 دولار).
عُقد حفل توزيع الجوائز هذا في دار حسين جميل في جدة، في 16 كانون الثاني/يناير، برعاية “الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية” Saudi Arabian General Investment Authority (SAGIA)، وبالشراكة مع “باب رزق جميل” Bab Rizq Jameel.
وقال محافظ “الهيئة العامة للاستثمار” SAGIA ورئيس مجلس إدارتها، عبداللطيف عثمان: “إضافةً إلى حجم السوق السعودي والموقع استراتيجي والمزايا المعروفة الجاذبة للاستثمار، فإنّ المملكة مقبله على حقبة جديدة لتفعيل دور القطاع الخاص ورفع كفاءة الأداء الحكومي.”
قبل الحفل الختامي، حظي جميع الواصلين إلى النهائيات بفرصة المشاركة في مؤتمر “ستارت سمارت” StartSmart السعودية، أحد برامج مسابقة “منتدى معهد ماساشوستس” العالمي، حيث يقدّم ورش عمل وبرامج لمساعدة المشاركين فيه على اكتساب المهارات المطلوبة لتطوير مشاريعهم.
هذا وضمّت الفعالية 20 متحدّثاً محلياً وعالمياً من أصحاب الخبرات، مثل كاثلين كينيدي، الرئيسة التنفيذية لـ”منتدى معهد ماساشوستس لريادة الأعمال”؛ وطوبى تركلي، الرئيس التنفيذي لشركة “قطوف الريادة” Qotuf Al Riyadah؛ ورعد السعدي، مدير عام تنفيذي أول لتطوير الأعمال في “مجموعة عبداللطيف جميل” Abdul Latif Jameel؛ ومدثّر شيخة، الشريك المؤسّس لشركة “كريم” Careem. وكان من بين المواضيع المطروحة، كيفية تمكين الابتكار وريادة الأعمال في السعودية، وأبرز التوجّهات التقنية في عام 2015.